آخر الأخبار

جاري التحميل ...

لسكان الامارات.. هذا ما يلزم لتعويض نقص الفيتامين D!



أشارت الإحصائيات الرسمية في الإمارات إلى أن نحو 80٪ من السكان يعانون نقصاً في فيتامين “د” علاوة على مضاعفاته، حيث تشير الأبحاث إلى زيادة احتمالات الولادة القيصرية لدى العديد من الحوامل وزيادة مضاعفات الحمل، حسب صحيفة الاتحاد.


ما هو فيتامين (د)؟ 
ان وظيفة فيتامين (د) الأساسية هي الحفاظ على توازن المعادن في الجسم، بالأساس اتزان مستوى الكالسيوم والفوسفور، علاوة أن فيتامين (د) يعزز عملية امتصاص المعادن في الأمعاء، ويمنع الخسارة المفرطة لهذه المعادن في الكلي. 
هذا الفيتامين، يتحكم بالأساس بدخول وخروج المعادن في العظام. اضافة الى ذلك، فان أبحاثا جديدة تشير الى أن الفيتامين (د) له دور هام في تنظيم عمليات نمو الخلايا.


ما هي مصادره؟  
1- أشعة الشمس
تعد المصدر الرئيسي لفيتامين "D"أشعة، فالجسم  يمتص 90% من احتياجاته من فيتامين "D"، عبر الجلد أثناء التعرض لأشعة الشمس، بحسب خبراء التغذية، لكن من المهم التعرض لأشعة الشمس إما قبل الساعة 11 صباحاً، أو بعد الرابعة مساء، لتتحاشى تأثير الأشعة الضارة على الجلد.
2- الأسماك
تعتبر الأسماك مثل السالمون والسردين والتونة غنية بفيتامين "D"، لذا فإن تناول الأسماك بصفة يومية، يضمن حصول الجسم على احتياجاته اليومية من هذا الفيتامين الهام لصحة الجسم.

3- البيض
البيض هو من الأطعمة الغنية بفيتامين "D"، كما أن تناول بيضتين يؤمنان حصولك على ثمن احتياجك من الفيتامين
4- منتجات الألبان
هي منتجات غنية بفيتامين "D"، فتناول كوب واحد من "الزبادي" يومياً يؤمن لك احتياجاتك اليومية من ذلك الفيتامين الحيوي.

5- زيت كبد الحوت
 في مطلع القرن العشرين، اكتشف العلماء أن زيت كبد الحوت يساعد في الوقاية من مرض "الكساح" وهو غني جدا بفيتامين (د)، هذا المرض يصيب الأطفال بكثرة في ذلك الوقت، نظراً لنقص فيتامين "D" في الجسم، وكان يؤثر على العظام ويتسبب في ضعفها ولينها. كما أن زيت كبد الحوت غني أيضاً بفيتامين "A". 

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

Health Views Siven

2016