آخر الأخبار

جاري التحميل ...

9 منتوجات تصل الى الاسواق رغم اكتشاف التلوث قبل ثلاثة اسابيع

السلمونيلا
سيطرت قضية المواد الغذائية الملوثة على عناوين وسائل الاعلام الاسرائيلية، ونشرت صحيفة "معاريف" في صفحتها الاولى صورة لمنتوجات طحينة "الامير" و "حمص ابو غوش" والبطاطا "شيبس" المجمدة.
وذكرت: بعد الكورنفلكس يأتي عهد الطحينة وحليب النياق، لقد عثر على جراثيم السالمونيلا في طحينة الامير وفي حمص سلطات شامير. وتشير الشبهات الى كشف النقاب عن التلوث قبل ثلاثة اسابيع لكن ظلت السلطات في المحال التجارية ويوجد تخوف من وجود جراثيم ليستريه في البطاطا المجمدة من انتاج شركة "ميلوتل". ويتلقى طفلان العلاج بعد شربهما حليب غير مبستر من موشاف ستريه.
وكتبت صحيفة "يديعوت احرونوت" التي غطت هذه القضية في صفحاتها الاربعة الاولى وتحت عنوان "اخفاق السالمونيلا - التستر: علموا في مصنع "الامير" قبل ثلاثة اسابيع باكتشاف جراثيم السالمونيلا في الطحينة الخام التي ينتجوها ولم يقدموا تقريرا عن ذلك.
الاهمال :
لم يفحصوا في "سلطات شامير" التي تستخدم طحينة "الامير" منتوجاتهم وسوقوا منتوجات ملوثة وعلمت وزار ة الصحة بذلك فقط يوم الاربعاء الماضي بعد اكتشاف وجود الجراثيم - سيتم اتلاف عشرات الاف رزم من الحمص والطحينة والباذنجان.
واضافت الصحيفة : جراثيم خطيرة عثر عليها ايضا في البطاطا المجمدة (تشيبس) من انتاج "ميلوتل" وفي حليب نياق من انتاج شركة "براشيت".
وتحت عنوان "ما الذي يطعمونا اياه - عن السالمونيلا، ليستريه والهستيريا"، استعرضت الصحيفة الاسئلة والاجوبة التالية:
1-ما هي جراثيم السالمونيلا والليسترية؟
السالمونيلا جراثيم براز، وتوجد الاف الاصناف من هذا النوع و١٠٪ خطيرة تسبب خللا في الجهاز الهضمي ويمكن ان تكون هذه الجراثيم فتاكة في حالات نادرة، اما جرثومة ليستريه فقد تسبب بارتفاع درجات الحرارة والى احساس بتردي عام للوضع الصحي والى الام عضلات واحيانا الى اسهال وتعتبر خطيرة جدا على الحوامل.
2-كيف تصل هذه الجراثيم الى المنتوجات الغذائية؟
تضع معظم المنتوجات الغذائية بصورة آلية، بدون ان تمسها ايدي الانسان، لكن تتعرض المواد الغذائية وهي في مسار خط الانتاج للبيئة المحيطة بها، ووفقا للتقديرات فانه في هذه المرحلة تتعرض المنتوجات لسوائل جسم الانسان الذي يمسها.
3-ما هي اعراض المرض؟
تسبب السالمونيلا ارتفاعا بدرجة الحرارة واسهال والام بطن وغثيان وقيء وفي حالات نادرة قد تتغلغل الجراثيم الى الدورة الدموية وتسبب تلوث عام يصل الى درجة التهاب غشاء المخ وقد يسبب الموت.
4- ما هي المدة بين الاصابة بالجراثيم وظهور الاعراض المرضية؟
تتكاثر جراثيم السالمونيلا ببطىء ولهذا تبدأ الاعراض المرضية بالظهور بعد الاصابة بثلاثة او اربعة ايام، لكن في حالات غير قليلة تظهر الاعراض المرضية بعد ساعات من الاصابة بالجراثيم.
5-اذا تناول شخص منتوجات ملوثة فما الذي يتوجب عليه عمله؟
يجب على من تناول منتوجات ملوثة وظهرت عليه الاعراض المرضية المذكورة التوجه على الفور الى الطبيب وبالطبع عليه التوقف عن تناول هذا المنتوج على الفور، ويجري الطبيب له فحص براز يرسل الى المختبر للتأكد اذا ما كان مصابا بالجراثيم.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

Health Views Siven

2016