آخر الأخبار

جاري التحميل ...

ما هي المراهقة وما هي تحدياتها؟


ما هي المراهقة وما هي تحدياتها؟










إنّ فترة المراهقة هي أصعب المراحل في حياة الإنسان إذ يشهد خلالها تغيرات على الصعيد الجسدي والنفسي والاجتماعي، ففي هذه الفترة يتعرّف المراهق على نفسه وعلى مجتمعه ويحدد هويته. وتتسم هذه الفترة بالتهور المفرط عند المراهق. لذلك سنتعرّف في مقالنا هذا إلى أسباب التهور عند المراهقين وإلى طرق التعامل معه.

أسباب التهور عند المراهقين
تتسم مرحلة المراهقة بالتسرع والتهور إذ يحاول المراهق إثبات نفسه واستقلاليته ويحاول تكوين شخصيته نظراً للتغيرات التي تحملها هذه الفترة وقد يلجأ إلى التهور لمجرّد الشعور بالمتعة والحماس. وفي بعض الحالات، إذا أحسّ المراهق بعدم الاهتمام قد يلجأ إلى القيام بأمور متهوّرة قد تعرّضه أحياناً إلى الخطر لجذب الانتباه وجعل نفسه محط الأنظار.

كيفية التعامل مع التهور عند المراهقين
صحيح أنّ المراهقة فترة صعبة وأنّ الوالدين يخافان على المراهق ولكن يجب أن يتحلّيا في المرتبة الأولى بالصبر والتفهّم وعدم مواجهة المراهق بطريقة حدّة وتأنيبه إذ سيدفعه ذلك إلى النفور وإلى اللجوء إلى المزيد من التهور. لذلك من الواجب التواصل مع المراهق والتفاهم معه بهدوء واحترام وتذكيره أنّ هذا التواصل ينبع من حب الوالدين وخوفهما عليه. علاوة على ذلك، على الوالدين منح المراهق الدعم النفسي اللازم ومساعدته على الشعور أنّه قادر على اتخاذ قراراته أي أنّه بشكل أو بآخر مستقل إذ هذا ما يسعى المراهقون إلى إثباته. وعلى الوالدين أيضاً أن يمنحاه الثقة ويتقبّلا سخط مرحلة المراهقة وأن يرسما الحدود له بشكل واضح ومبرر. على الوالدين أن يتذكّرا أنّهما كانا مراهقين أيضاً وبالتالي عليهما مرافقة المراهق وإرشاده لا مواجهته وتأنيبه، آخذين في الاعتبار أنّ هذه المرحلة هي التي تسقل شخصيته وتفكيره. 

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

Health Views Siven

2016